Nadal #1 مستشارعام المنتدي
عدد الرسائل : 12461 العمر : 30 المكان : فـــــ الـــبـــيـــت ـــــى اللاعب المفضل : مــحــمــد أبــوتــريــكــة ناديك المفضل : الأهـــــلـــــى نقاط : 11543 السٌّمعَة : 16 تاريخ التسجيل : 29/02/2008
نقاط العضو تقاط التمييز: 1893
| موضوع: بعد ارتفاع أسعار البنزين : السير بـ الغاز أوفر !! الأربعاء 28 مايو - 9:04 | |
| 85 ألف سيارة كانت تعمل بالغاز الطبيعي في مصر حتي نهاية عام2007 إلا أنه من المتوقع أن تتضاعف خلال الفترة القصيرة المقبلة خاصة مع ارتفاع أسعار البنزين, وتوجه عدد كبير من أصحاب السيارات الأجرة والملائكي إلي تحويل أنظمة سياراتهم للسير بالغاز الطبيعي, حلا لتلك المشكلة. وبينما تضع وزارة البترول خطة طموحة لمضاعفة عدد محطات تموين السيارات التي تعمل بالغاز في مصر, يزداد اقبال المواطنين علي اللجوء إلي هذا البديل, خاصة أنه لا يتكلف سوي عمل ثلاث ساعات في السيارة, ومبلغ يدور حول الخمسة آلاف جنيه, يتم سداده بالتقسيط, وفي المقابل يوفر العمل بالغاز فارقا هائلا في السعر, وتقطع به السيارة مسافات أطول.
فبعد طوابير الخبز هناك طابور جديد يضاف إليها حاليا هو طابور السيارات الذي تشهده الآن جميع محطات تموين وتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي بعد الارتفاع الهائل الذي جعل عددا كبيرا من أصحاب السيارات بمختلف أنواعها يلجأون إلي استخدام الغاز الطبيعي بدلا من البنزين.
ترتب علي ذلك اقبال هائل ومفاجيء علي جميع محطات تمويل وتحويل السيارات للعمل بالغاز بصورة لم تشهدها تلك المحطات والمراكز منذ بدء العمل بهذا المشروع في يناير عام1996.
هذا ما يؤكده مديرو تلك المحطات ومراكز التحويل وأصحاب السيارات انفسهم الذين يقومون بعملية تحويل وتموين سياراتهم بهذه المحطات.
يقول باسم خليل مدير احدي محطات تحويل وتمويل السيارات للعمل بالغاز بمنطقة غمرة إنه لا شك أن هناك اقبالا كبيرا بصورة ملحوظة في الفترة الاخيرة من اصحاب السيارات علي تحويل سياراتهم إلي العمل بالغاز الطبيعي سواء أصحاب سيارات الأجرة أو الملاكي بمختلف موديلاتها الحديثة والقديمة بنسبة تزيد نحو25% مما كان عليه الوضع قبل ارتفاع أسعار البنزين ومن المنتظر ارتفاعها عن ذلك خلال الاشهر القليلة المقبلة حيث ان نسبة الاقبال تتزايد يوميا عن اليوم السابق.
ويضيف قائلا: الأمر حتي وقت قريب يكاد يقتصر تحويل السيارات علي سيارات التاكسي فقط حيث كانت نسبة تحويل سيارات التاكسي تمثل نحو90% من نسبة السيارات التي يتم تحويلها ككل و10% فقط سيارات ملاكي, بينما الآن زادت تلك النسبة إلي نحو20% من حجم السيارات التي تم تحويلها ومعظمها من السيارات التي تستهلك كمية كبيرة من البنزين سواء الموديلات الحديثة أو القديمة منها.
وقد شجع علي ذلك ـ كما يقول ـ أن سعر الغاز ثابت لم يتغير كما أنه يتميز بأن سعره أقل بكثير من سعر البنزين حيث يتراوح سعر لتر البنزين بين175 قرشا و195 قرشا, كما أن لتر الغاز يسير مسافة أطول من لتر البنزين وهذا كله بالطبع يوفر الكثير لأصحاب السيارات.
وبالنسبة لتكلفة عملية التحويل لعمل السيارة بالغاز بالنسبة لنظام الكربرتير تتكلف نحو5500 جنيه ونظام الحقن الالكتروني6600 جنيه وتستغرق عملية التحويل3 ساعات فقط. إقبال كبير يؤكد سيد عبدالعزيز مدير احدي محطات الغاز بمنطقة شبرا أن هناك اقبالا من أصحاب السيارات الفارهة التي تستخدم كمية كبيرة من البنزين علي تحويلها للعمل بالغاز وتلك الظاهرة لم تكن موجودة من قبل وذلك بالطبع لتوفير تكلفة البنزين الذي ارتفع سعره بصورة غير مسبوقة من قبل حيث ان14 مترا مكعبا من الغاز يبلغ سعرها6.5 جنيه تكفي لسير السيارة200 كيلو بينما تلك المسافة تكلف في حالة استخدام البنزين نحو35 جنيها. ويتابع أن الغاز يحافظ علي كفاءة المحرك لأنه ليس به شوائب بترولية وفي نفس الوقت يحافظ علي نقاء البيئة من تلوث عادم السيارات الناتج عن استخدام البنزين وكما يقال رب ضارة نافعة. لذلك تقوم وزارة البيئة بتدعيم أصحاب التاكسيات لتشجيعهم علي تحويلها للعمل بالغاز لأنها تسير معظم الوقت في الشوارع وتخرج عوادم مضرة للبيئة. كما أننا نقوم بعملية تحويل السيارات للعمل بالغاز بنظام التقسيط بدون أي فوائد. وفي حالة التحويل توضع اسطوانة الغاز داخل شنطة لسيارة سواء التاكسي أو الملاكي بحيث لا تؤثر نهائيا علي مظهر السيارة من الخارج, كما أنها يمكن تشغيلها فيما بعد بالغاز او البنزين فعملية التحويل لا تؤثر علي امكانية تشغيلها بالبنزين ايضا. وبالنسبة لطاقة المحطة لتموين السيارات بالغاز فإنها تتراوح بين9 آلاف متر و15 ألف متر مكعب وهي كافية لتغطية احتياجات جميع السيارات المترددة علي المحطة طوال الوقت, كما توجد العديد من محطات تموين السيارات بالغاز بجميع المناطق. وسائل آمنة حول مدي ضمان الجودة والامان لمستخدمي سيارات الغاز.. يقول المهندس فؤاد رشاد عباس رئيس مجلس ادارة شركة كار غاز إن وسائل حماية أسطوانة الغاز الطبيعي آمنة تماما نظرا لأنه منذ بداية استخدام الغاز في السيارات في مصر تم وضع لوائح تنفيذية لو حددت المسئول في التعامل مع سيارات الغاز حيث تشترط حصول الجهات التي تتعامل في سيارات الغاز علي موافقة وزارة البترول لتحديد المسئولية وذلك لضمان الجودة والأمان والتطبيق السليم والملتزم للمواصفات الفنية التي وضعتها وزارة البترول وأصدرتها بعد المراجعة هيئة التوصية القياس مما يؤكد كفاءة الأستخدام وخلوها من أي عيوب. كما تخضع عمليات التركيب لإجراءات مراقبة وت كيد الجودة صارمة في جميع مراحل التركيب وبعد التشغيل. ويتم تركيب أسطوانة الغاز في شنطة السيارة في مركز ثقل بين أعمدة امتصاص الصدمات مما يقلل أثر وزن الأسطوانية علي التحميل علي السيارة. ويضيف المهندس رشاد أن استخدام الغاز الطبيعي يقلل من نسب الرواسب الكربونية, ويطيل من العمر الأفتراضي لمجموعة الكهرباء بمحرك السيارة, بالإضافة إلي الوفر الذي يحققه العمل بالغاز الطبيعي للسيارات إذ إن تكلفة الوقود والصيانة أقل بنسبة65%. خطة.. وتوسع يبلغ عدد السيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي حتي نهاية عام2007 حوالي85 ألف سيارة ومنذ أرتفاع أسعار البنزين هناك, تزايد كبير في عدد السيارات التي يتم تحويلها يوميا للعمل بالغاز. كما يبلغ عدد محطات تموين السيارات بالغاز115 محطة, وقد قامت وزارة البترول بوضع خطة طموحة لمضاعفة أعداد محطات تموين السيارات بالغاز وكذلك عدد السيارات العاملة بالغاز, حيث تسعي مصر حاليا لان تصبح ضمن الخمس دول الأوائل استخداما للغاز الطبيعي كوقود للسيارات مع نهاية عام2010 وهي الآن تعد ضمن العشر دول الأولي. وتقوم وزارة البترول بالتنسيق مع الوزارات المعنية مثل وزارة المالية والبيئة والتنمية لمحلية والداخلية والنقل بتكثيف الجهود لتحويل السيارات الحكومية للعمل بالغاز. ويوضع حاليا خطط وآليات لزيادة الإقبال علي التمويل من خلال عمل برامج تنشيطية تستهدف تحويل السيارات الملاكي وسيارات النقل العام للعمل بالغاز الطبيعي. ويتم تحويل سيارات الركوب العاملة بالبنزين إلي العمل بالغاز الطبيعي( مع بقاء إمكانية تشغيلها بالبنزين في حالة نفاد الغاز) مقابل تكلفة قدرها5 آلاف جنيه ويمكن سدادها أما نقدا أو بالتقسيط من خلال نظام البطاقة الذكية.
ويقضي هذا النظام بأن يقوم صاحب السيارة في كل مرة يدخل فيها لتموين سيارته بالغاز من أي محطة يدفع مبلغ90 قرشا مقابل كل متر مكعب من الغاز يحصل عليه حيث يتم تحصيل نصف قيمة المبلغ المدفوع لسداد ثمن بيع الغاز نفسه بينما يوضع النصف الآخر من المبلغ في حساب سداد تكلفة تحويل السيارة للعمل بالغاز إلي أن ينتهي العمل من سداد حامل التكلفة ليبدء بعدها العمل في شراء الغاز بالسعر الرسمي له وهو45 قرشا للمتر المكعب. الغاز هو الحل يؤكد جميع المواطنين من أصحاب السيارات رواد محطات تحويل وتمويل الغاز الطبيعي أنه بعد الأرتفاع الهائل في أسعار البنزين وجدوا أن الحل هو الغاز أو بيع السي رة!
يقول محمد أحمد سائق سيارة تاكسي إنه بعد هذا الأرتفاع الكبير في أسعار البنزين فكرت في بيع السيارة ولكنني لم أجد عملا آخر أعيش منه أنا وأسرتي المكونة من6 أفراد لذلك وجدت أن الأفضل أن أحول السيارة للعمل بالغاز الطبيعي وبعد أن كنت أضع يوميا بـ27 جنيها بنزين قبل أرتفاع سعره الآن استهلك غازا بـ7 جنيهات فقط بالرغم من أنني أسير بها نفس المدة التي أسيرها من قبل مما وفر لي الكثير. هذا مايؤكده أيضا محمد فؤاد( صاحب تاكسي) قائلا: لا شك أن الغاز أوفر بكثير من البنزين حتي قبل أرتفاع سعره خاصة بالنسبة لأصحاب سيارات الأجرة لأننا نسير طوال اليوم مما يترتب عليه استهلاك كمية كبيرة من الطاقة ولكن بالرغم من ذلك لم أفكر من قبل في عملية التحويل لأنها تكلف5 آلاف جنيه ولم يكن في استطاعتي توفير هذا المبلغ ولم أعلم أنه يمكن تقسيطه بنظام مريح جدا عن طريق استخدام البطاقة الذكية التي يتم عن طريقها تقسيط مبلغ التحويل عند تموين السيارة بالغاز بمضاعفة سعرمتر الغاز علي صاحب السيارة الي ان تنتهي قيمة التكلفة وبعد ذلك أحصل علي الغاز بسعره الرسمي وهو45 قرشا للمتر المكعب.
ويقول ابراهيم عبدالعزيز صاحب سيارة ملاكي صغيرة كان لابد ن أن أقوم بتحويل سيارتي للعمل بالغاز أو أن أقوم ببيعها لأنني لم أستطع الإنفاق عليها أمام هذا الأرتفاع الجنوني المفاجيء في أسعار البنزين.
ولكنني وجدت ـ يضيف ـ أن هناك إمكانية لأن أقوم بتحويلها إلي غاز بنظام القسط فقمت بتحويلها فورا خلال نحو3 ساعات فقط مما وفر لي الكثير فإلي جانب الفرق الهائل بين سعر البنزين وسعر الغاز وجدت أن متر الغاز يسير نحو13 كيلو بينما كان لتر البنزين يسير نحو10 كيلو فقط فهناك توفير في السعر وحجم الإستهلاك معا.
وهذا ما يؤكده أيضا سامي سالم( صاحب سيارة ملاكي موديل عام2007) قائلا إنه بعد أن قمت بشراء السيارة فوجئت بأنها تستهلك كمية كبيرة جدا من البنزين كان لابد من أن أقوم بتحويلها للعمل بالغاز الطبيعي مما يوفر لي الكثير.
ويشير عاطف عادل( صاحب سيارة ملاكي يقوم بتحويلها للعمل بالغاز بإحدي محطات التحويل إلي أهمية العمل علي التوسع في إنشاء محطات تحويل وتموين السيارات بالغاز قائلاإنه لا شك أنه مع أرتفاع أسعار البنزين بهذه الصورة غير المسبوقة سوف يقبل عدد كبير من أصحاب السيارات علي تحويل سياراتهم للعمل بالغاز سواء أصحاب سيارات الأجرة أو الملاكي خاصة السيارات الفارهة التي تستهلك كمية كبيرة من الوقود, كما أن دخل أصحاب السيارات المتواضعة مثل سيارتي لا يكفي تكاليف البنزين الباهظة بعد أرتفاع أسعاره بهذه الصورة الغريبة وفي نفس الوقت لا يمكن الاستغناء عنها لأن السيارة الآن أصبحت شيئا ضروريا, وليس كماليات, خاصة لمن لديهم أسرة وأطفال. | |
|
SiR_MiDo عضو ملكي
عدد الرسائل : 4523 المكان : على رصيف جامعة عين شمس الالقاب : منظم مسابقة التوقعات نقاط : 2 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 15/12/2006
نقاط العضو تقاط التمييز: 380
| موضوع: رد: بعد ارتفاع أسعار البنزين : السير بـ الغاز أوفر !! الأربعاء 28 مايو - 13:36 | |
| والله حتى الغاز عاملين عليه مشكله دلوقتى بسبب موضوع تصديره للكيان الصهيونى حاليا | |
|
محمود حسونه عضو ملكي
عدد الرسائل : 2151 العمر : 35 المكان : روحي وقلبي مع اخوانا في فلسطين اللاعب المفضل : الفنان ابو تريكة ناديك المفضل : اهلاوي علي طول نقاط : 30 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 02/08/2007
نقاط العضو تقاط التمييز: 81
| موضوع: رد: بعد ارتفاع أسعار البنزين : السير بـ الغاز أوفر !! الأربعاء 28 مايو - 13:41 | |
| عندك حق يا ميدو وبعدين مين قال ان الميكروباسات اللي الغلابه الل زي حالتنا بيركبوها هايموشوها بالغاز الطبيعي لا بالعكس دي هاتتنفذ في العربيات اللي هاتكون لسه نازله جديده واللي هايستخدمها طائفه معينه مش مأثر اصلا معاهم الزياده وتعرفوا موضوع سعر البنزين جه ازاي الميكروباسات اللي بنركبها تقريبا بتمشي ب 80 واللي حصل انهم شالوا كل ال 80 من السوق وماعدش قدامهم غير ال 90 وسعرة طبعا اغلي فاضطروا لاستخدامه السواقين وبعدين الفكرة انهم لما ينزلوه تاني ينزلوه بسعر ازيد لانه مش موجود ولان ال 90 سيعرة زاد بسبب زياده الاقبال عليه وعلي فكرة جاللي ؤال في امتحان الاقتصاد زي دا بالظبط
| |
|
hesham elshrkawy
| موضوع: رد: بعد ارتفاع أسعار البنزين : السير بـ الغاز أوفر !! الأربعاء 28 مايو - 14:24 | |
| كل حاجة اسعارها ارتفعت واكيد هيغلوا الغاز برضه لان مفيش حاجة ثابته | |
|