| سؤال وجواب | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
zahraa عضو ملكي
عدد الرسائل : 5300 العمر : 30 المكان : فى البيت اللاعب المفضل : محمد ابو تريكة ناديك المفضل : النادى الاهلى الاوسمه : نقاط : 3637 السٌّمعَة : 21 تاريخ التسجيل : 23/09/2008
نقاط العضو تقاط التمييز: 136
| موضوع: سؤال وجواب الإثنين 6 أبريل - 21:23 | |
| انا اجبتلكوا النهاردة يا جماعة موضووع هوة منقول ومش منقول ازاىيعنى؟ يعنى انا هنزل سؤال وعلية اجابتة من الاسلام واسئلة واجوبة كتير ومختلفة عن الاسلام والدين ومختلف الفروع الدينية الاسمية
وهنزل كل يوم مثلا او كدة سؤال والجواب بتاعة وهوة السؤال والجواب نفسة منقول من موقع اسلامى شهير والموقع يعنى خااص اصلا بالاسئلة والاجوبة دية وحبيت اجبلكوا الاسئلة دية واهوة كلنا نستفيد وأول استفتاء وسؤال وجوابة اهوة_
هل قوله في الاستخارة: "اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر" يعني تشكيكا في علم الله؟ السؤال: في دعاء الاستخارة المروي عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم وردت هذه الجملة (اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر ويسمي الإنسان حاجته..........إلى آخر الدعاء) هل في قول (إن كنت تعلم) تشكيك في علم الله سبحانه وتعالى؟ الجواب : الحمد لله ليس هذا تشكيكاً في علم الله تعالى ، وكيف يكون تشكيكاً والعبد يريد بهذا الكلام طلب الخير من الله عز وجل ، وأن يرشده إليه ؟ وكيف يكون تشكيكاً وهو يقول في هذا الدعاء : (إِنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ) ؟ وكيف يكون تشكيكاً وهو يقول : (فَإِنَّكَ تَقْدِرُ، وَلَا أَقْدِرُ، وَتَعْلَمُ وَلَا أَعْلَمُ، وَأَنْتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ) ؟ قال الحافظ في "الفتح" : " وَقَوْله (إِنْ كُنْت) اِسْتَشْكَلَ الْكَرْمَانِيُّ الْإِتْيَان بِصِيغَةِ الشَّكّ هُنَا وَلَا يَجُوز الشَّكّ فِي كَوْن اللَّه عَالِمًا ، وَأَجَابَ بِأَنَّ الشَّكّ فِي أَنَّ الْعِلْم مُتَعَلِّق بِالْخَيْرِ أَوْ الشَّرّ لَا فِي أَصْل الْعِلْم " . فالمعنى : أنك يا رب إما أن تكون تعلم هذا الأمر خيراً لي أو تعلمه شراً لي ، فإن كان خيراً فيسره . وليس المعني : إما أن تكون تعلم هذا الأمر خيراً لي ، أو لا تعلم - حاشا لله - . قال في تحفة الأحوذي : قَالَ الطِّيبِيُّ : " مَعْنَاهُ : اللَّهُمَّ إِنَّك تَعْلَمُ , فَأَوْقَعَ الْكَلَامَ مَوْقِعَ الشَّكِّ عَلَى مَعْنَى التَّفْوِيضِ إِلَيْهِ وَالرِّضَا بِعِلْمِهِ فِيهِ , وَهَذَا النَّوْعُ يُسَمِّيهِ أَهْلُ الْبَلَاغَةِ تَجَاهُلَ الْعَارِفِ وَمَزْجَ الشَّكِّ بِالْيَقِينِ . ويُحْتَمَلُ : أَنَّ الشَّكَّ فِي أَنَّ الْعِلْمَ مُتَعَلِّقٌ بِالْخَيْرِ أَوْ الشَّرِّ لَا فِي أَصْلِ الْعِلْمِ اِنْتَهَى . قَالَ الْقَارِي : وَالْقَوْلُ الْآخَرُ هُوَ الظَّاهِرُ ، وَنَتَوَقَّفُ فِي جَوَازِ الْأَوَّلِ بِالنِّسْبَةِ إِلَى اللَّهِ تَعَالَى " اِنْتَهَى . وهذا الأسلوب معروف مشهور في الأحاديث ، وفي كلام العرب : ففي حديث الثلاثة الذين انطبقت عليهم الصخرة ، قال كل واحد منهم : ( اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنِّي فَعَلْتُ ذَلِكَ ابْتِغَاءَ وَجْهِكَ فَافْرُجْ عَنَّا ) متفق عليه ، واللفظ للبخاري (3215) . قال الحافظ في "الفتح" (6/507) : " قوله : ( اللهم إن كنت تعلم ) فيه إشكال ؛ لأن المؤمن يعلم قطعا أن الله يعلم ذلك . وأجيب بأنه تردد في عمله ذلك هل له اعتبار عند الله أم لا ؟ وكأنه قال : إن كان عملي ذلك مقبولا فأجب دعائي " انتهى . وروى البخاري (7029) عن ابْن عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ إِنَّ رِجَالًا مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانُوا يَرَوْنَ الرُّؤْيَا ... الحديث ، وفيه : (فلما اضْطَجَعْتُ ذَاتَ لَيْلَةٍ قُلْتُ : اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ فِيَّ خَيْرًا فَأَرِنِي رُؤْيَا) . والله أعلم . | |
|
| |
zahraa عضو ملكي
عدد الرسائل : 5300 العمر : 30 المكان : فى البيت اللاعب المفضل : محمد ابو تريكة ناديك المفضل : النادى الاهلى الاوسمه : نقاط : 3637 السٌّمعَة : 21 تاريخ التسجيل : 23/09/2008
نقاط العضو تقاط التمييز: 136
| موضوع: رد: سؤال وجواب الثلاثاء 7 أبريل - 21:53 | |
| اية يا جماعة محدش عجبوة الموضوع ولا اية | |
|
| |
دمعة العين عضو فضي
عدد الرسائل : 446 العمر : 30 المكان : النادى الاهلى اللاعب المفضل : محمد محمد محمد ابوتريكة ناديك المفضل : الاهلى نقاط : 316 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 25/01/2007
نقاط العضو تقاط التمييز: 4
| موضوع: رد: سؤال وجواب الثلاثاء 7 أبريل - 22:24 | |
| الموضوع حلو اوى وفكرتة حلوة وربنا يجزيك خيرا | |
|
| |
samar عضو فعال
عدد الرسائل : 306 العمر : 36 المكان : فى البيت اللاعب المفضل : أكيد امير القلوب محمد ابوتريكه وملك الحركات بركوته والعمدة متعب وأحمد حسن باختصار فريق الاهلى كله ناديك المفضل : طبعا النادى الاهلى نقاط : 127 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 28/03/2007
نقاط العضو تقاط التمييز: 0
| موضوع: رد: سؤال وجواب الأربعاء 8 أبريل - 22:49 | |
| الموضوع جميل جدا جدا والله ربنا يجازيكى كل خير وفعلا الرد مقنع | |
|
| |
zahraa عضو ملكي
عدد الرسائل : 5300 العمر : 30 المكان : فى البيت اللاعب المفضل : محمد ابو تريكة ناديك المفضل : النادى الاهلى الاوسمه : نقاط : 3637 السٌّمعَة : 21 تاريخ التسجيل : 23/09/2008
نقاط العضو تقاط التمييز: 136
| موضوع: رد: سؤال وجواب الخميس 9 أبريل - 10:45 | |
| شكرا يا دمعة العين ويا سمر على المرور الجميل ويجزيكوا ان شاء اللة خيرا والسؤال والجواب التانى اهوووووووووة حكم خياطة فساتين النساء وبعضهن متبرجات أمي تعمل في مجال صناعة العباءات وملابس الأطفال وعندما سألتها عن العباءات خشية أن تكون مخالفة للشرع أخبرتني أنها تعمل في ملابس الأطفال فقط ثم عادت لتخبرني أن العباءات التي تعمل فيها غير مخالفة للشرع وقد نصحتها وما زلت أوصل النصيحة ثم علمت من طريق آخر غيرها أن صاحب العمل لا يهتم بكون العباءات غير مخالفة للشرع . سؤالي: كيف أتصرف مع أمي بدون أن أعقها؟ مع العلم أنها تنفق علي من هذه الأموال ؟.
الجواب_
الحمد لله لا حرج في صناعة الملابس وخياطتها ، من عباءات وغيرها ، بشرط ألا تكون مما يستعان به على المحرم ، كالملابس التي تتبرج بها النساء ، وتظهر زينتها أمام الرجال الأجانب عنها؛ لقوله تعالى : ( وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ) المائدة/2 . وإذا كان اللباس مما يستعمل في الخير والشر ، فتلبسه بعض النسوة في البيت ، وتتبرج به أخريات ، فإن عُلم حال المشتري ، فلا إشكال ، فيباع ويصنع لمن عُلم أنه يريده في الخير دون الشر . وأما إن جهل حال المشتري أو المستصنع ، فيعمل الصانع أو البائع بما غلب على ظنه ، فإذا غلب على ظنه أن المشتري سيستعمله في الحرام حرم عليه صنعه ، وإن غلب على ظنه أنه سيستعمله في المباح ، فلا حرج عليه في صنعه . قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في "شرح العمدة" ( 4/386) : " وكل لباس يغلب على الظن أنه يستعان به على معصية ، فلا يجوز بيعه وخياطته لمن يستعين به على المعصية والظلم " انتهى . وجاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" (13/109) : " كل ما يستعمل على وجه محرم ، أو يغلب على الظن ذلك ، فإنه يحرم تصنيعه واستيراده وبيعه وترويجه بين المسلمين ، ومن ذلك ما وقع فيه كثير من نساء اليوم هداهن الله من لبس الملابس الشفافة والضيقة والقصيرة ، ويجمع ذلك كله : إظهار المفاتن والزينة ، وتحديد أعضاء المرأة أمام الرجال الأجانب " انتهى . فينبغي أن تنصح لوالدتك ، وتبين لها التفصيل السابق ، وأن المال الناتج عن صناعة ما هو محرم ، مال خبيث لا خير فيه ولا بركة ، وأنه يتعين الاكتفاء بصناعة ما هو مباح شرعا ، والمرجو أنها ستستجيب لذلك ، فإن أصرت على صناعة ما هو محرم ، فلا حرج عليك في الأكل من طعامها والانتفاع بأموالها ؛ لأنك إنما تأخذ الأموال بطريق مباح وهو النفقة ، وتحريم هذه الأموال لا يتعلق بك ، بل يتعلق بوالدتك فقط لأنها هي التي اكتسبتها بطريق محرم ، مع التنبيه أن أموالها فيها الحلال والحرام ، فليست كلها حراما ، وهذا أيضا يؤيد جواز انتفاعك بهذه الأموال . والله أعلم . | |
|
| |
sarah
مشرفة عدد الرسائل : 9941 العمر : 35 المكان : في بيتنا اللاعب المفضل : ابو تريكه حبيب الملايين ناديك المفضل : نادي القرن الاهلي الاوسمه : نقاط : 1612 السٌّمعَة : 91 تاريخ التسجيل : 21/06/2007 نقاط العضوتقاط التمييز: 112 | موضوع: رد: سؤال وجواب السبت 11 أبريل - 16:33 | |
| فكره جميله والله يازهره والاسئله والاجابات مقنعه | |
|
| |
zahraa عضو ملكي
عدد الرسائل : 5300 العمر : 30 المكان : فى البيت اللاعب المفضل : محمد ابو تريكة ناديك المفضل : النادى الاهلى الاوسمه : نقاط : 3637 السٌّمعَة : 21 تاريخ التسجيل : 23/09/2008
نقاط العضو تقاط التمييز: 136
| موضوع: رد: سؤال وجواب السبت 11 أبريل - 18:59 | |
| شكرا يا سارة على المرور صلاة الجماعة لا تجب على المرأة، وصلاتها في بيتها ولو منفردة أفضل السؤال : ما حكم صلاة الجماعة بالنسبة للمرأة؟ مع العلم أنها تجد الخشوع أكثر في الصلاة منفردة ، وهل إذا وجدت جماعة في بيتها مع أبيها وإخوتها أن تصلي معهم ثانية وتعتبر هذه الصلاة نافلة ؟ الجواب : الحمد لله صلاة الجماعة لا تجب على المرأة ، وصلاتها في بيتها منفردة أفضل من صلاتها جماعة في المسجد . روى أبو داود (567) عَنْ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لَا تَمْنَعُوا نِسَاءَكُمْ الْمَسَاجِدَ ، وَبُيُوتُهُنَّ خَيْرٌ لَهُنَّ ) وصححه الألباني في "إرواء الغليل" (515) . قال علماء اللجنة الدائمة للإفتاء : " لا يجب على النساء أداء أي صلاة من الفرائض الخمس في جماعة ، وصلاتهن في بيوتهن خير لهن من صلاتهن في المساجد ، سواء كانت فريضة أم نافلة ، لكنها لو أرادت الصلاة في المسجد لا تمنع من ذلك على أن تتأدب بآداب الإسلام ، في خروجها وفي صلاتها ؛ بأن تخرج متسترة غير متطيبة وتصلي خلف الرجال " انتهى من "فتاوى اللجنة الدائمة" (8/213). وقال الشيخ ابن باز رحمه الله : " وأما النساء فصلاتهن في بيوتهن خير لهن سواء كن فرادى أو جماعات " انتهى . "مجموع فتاوى ابن باز" (12/ 78) وإذا أقيمت صلاة الجماعة في البيت فالأفضل للمرأة أن تصلي معهم ولا تصلي منفردة ، سواء كانت الجماعة نساءً أو رجالاً من محارمها . روى ابن أبي شيبة في "المصنف" (4989) عَنْ أُمِّ الْحَسَنِ : أَنَّهَا رَأَتْ أُمَّ سَلَمَةَ زَوْجَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم تَؤُمُّ النِّسَاءَ ، تَقُومُ مَعَهُنَّ فِي صَفِّهِنَّ ، وصححه الألباني في "تمام المنة" (ص154) . وروى البيهقي (5138) : أن عائشة رضي الله عنها أمت نسوة في المكتوبة ، فأمتهن بينهن وسطا وصححه النووي في "الخلاصة" كما في "نصب الراية" للزيلعي (2/39) . قال علماء اللجنة الدائمة للإفتاء : " وإن صلين جماعة في البيت فهو أفضل ، وتكون إمامتهن في وسطهن في الصف الأول ، ويؤمهنّ أقرؤهن ، وأعلمهن بأحكام الدين " انتهى من "فتاوى اللجنة الدائمة" (8/213) . وأما كون المرأة تجد الخشوع أكثر في الصلاة منفردة ، فالأفضل أنها إذا أقيمت جماعة في البيت أن تصلي معهم ، حتى تنال فضل ثواب الجماعة – وهو فضل عظيم – وحتى لا يكون تركها الصلاة مع هذه الجماعة سبباً لإساءة الظن بها ، ككراهتها للإمام أو الجماعة . ويخشى أن يكون شعورها بالخشوع أكثر في صلاتها منفردة مجرد وهم ، يريد الشيطان بذلك أن يمنعها من هذا فضل صلاة الجماعة . فالمطلوب منها : أن تصلي مع جماعة البيت ، وتجتهد في الخشوع في الصلاة . والله أعلم | |
|
| |
samar عضو فعال
عدد الرسائل : 306 العمر : 36 المكان : فى البيت اللاعب المفضل : أكيد امير القلوب محمد ابوتريكه وملك الحركات بركوته والعمدة متعب وأحمد حسن باختصار فريق الاهلى كله ناديك المفضل : طبعا النادى الاهلى نقاط : 127 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 28/03/2007
نقاط العضو تقاط التمييز: 0
| موضوع: رد: سؤال وجواب الأحد 19 أبريل - 22:19 | |
| اة طبعا صلاة المرأة فى البيت افضل ليها واحسن حتى لو كانت جماعة انا طبعا بأيد الرد دة وكمان لو جماعة فى البيت يبقى شئ جميل وأحسن ليها واهو بردة هتأخد ثواب الجماعة حتى لو مع أولادها أو زوجها أو الاب والام بتبقى حلوة وبتنمى عند الاطفال فضل صلاة الجماعة وينعلموا حاجة صح فى حياتهم شكراً ليكى | |
|
| |
zahraa عضو ملكي
عدد الرسائل : 5300 العمر : 30 المكان : فى البيت اللاعب المفضل : محمد ابو تريكة ناديك المفضل : النادى الاهلى الاوسمه : نقاط : 3637 السٌّمعَة : 21 تاريخ التسجيل : 23/09/2008
نقاط العضو تقاط التمييز: 136
| موضوع: رد: سؤال وجواب الإثنين 20 أبريل - 13:09 | |
| اة اكيد عندك حق يا جميل وشكرا جدا على مرورك وكلامك حلو اوى | |
|
| |
zahraa عضو ملكي
عدد الرسائل : 5300 العمر : 30 المكان : فى البيت اللاعب المفضل : محمد ابو تريكة ناديك المفضل : النادى الاهلى الاوسمه : نقاط : 3637 السٌّمعَة : 21 تاريخ التسجيل : 23/09/2008
نقاط العضو تقاط التمييز: 136
| موضوع: رد: سؤال وجواب الإثنين 20 أبريل - 13:15 | |
| [
السؤال : فتاه تريد الانفصال عن خطيبها وتريد الارتباط بغيره تريد فسخ الخطبة لترتبط بمن هو أحسن خلقا لأنه أحسن خلقاً من خطيبها الأول ، فما حكم الدين في ذلك؟ الجواب : الحمد لله الخطبة تعتبر وعدا بالزواج ، فيجوز فسخها من كلا الطرفين إذا رأى المصلحة في ذلك . جاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" ( 18/69 ) : "مجرد الخطوبة بين الرجل والمرأة لا يحصل بها عقد النكاح ، فلكل من الرجل والمرأة أن يعدل عن الخطوبة إذا رأى أن المصلحة في ذلك ، رضي الطرف الآخر أو لم يرض" انتهى . فهذه الفتاة إذا رأت عيباً أو نقصاً في خاطبها ، فلها أن تفسخ الخطبة رجاء أن يتقدم لها من هو أفضل منه . وننبه على أنه لا يجوز للمسلم أن يخطب على خطبة أخيه ، ولا أن يفسد المرأة على خاطبها ويدعوها إلى فسخ الخطبة ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم : (وَلا يَخْطُبَ الرَّجُلُ عَلَى خِطْبَةِ أَخِيهِ حَتَّى يَتْرُكَ الْخَاطِبُ قَبْلَهُ ، أَوْ يَأْذَنَ لَهُ الْخَاطِبُ) رواه البخاري (4848) ومسلم (1412) . قال النووي رحمه الله في "شرح مسلم" (9/197) : " هذه الأحاديث ظاهرة في تحريم الخطبة على خطبة أخيه ، وأجمعوا على تحريمها إذا كان قد صُرح للخاطب بالإجابة ، ولم يأذن ولم يترك " انتهى . وسئل شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله عن رجل خطب على خطبته رجل آخر فهل يجوز ذلك ؟ فأجاب : "الحمد لله ، ثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (لا يحل للرجل أن يخطب على خطبة أخيه) ولهذا اتفق الأئمة الأربعة في المنصوص عنهم ، وغيرهم من الأئمة على تحريم ذلك . وإنما تنازعوا في صحة نكاح الثاني على قولين : أحدهما : أنه باطل ، كقول مالك وأحمد في إحدى الروايتين . والآخر : أنه صحيح ، كقول أبي حنيفة والشافعي وأحمد في الرواية الأخرى ، بناء على أن المحرَّم هو ما تقدم على العقد وهو الخطبة . ومن أبطله قال : إن ذلك تحريم للعقد بطريق الأولى . ولا نزاع بينهم في أن فاعل ذلك عاصٍ لله ورسوله ، والإصرار على المعصية مع العلم بها يقدح في دين الرجل وعدالته وولايته على المسلمين" انتهى . "مجموع الفتاوى" (32/7) . فإن علمت الفتاة أن فلاناً الأصلح سيتقدم لخطبتها في حال فسخها لخطبة الأول ، دون أن يكون من الثاني تحريض لها أو تدخل ، أو تقدم لها الثاني وهو لا يعلم بخطبة الأول ، فلا حرج عليها في فسخ الخطبة ، وينبغي أن تستخير الله تعالى في الفسخ ، ثم في قبولها للخاطب الجديد ، كما ينبغي عدم التسرع في الموافقة على أي خاطب حتى يُسأل عن دينه وخلقه ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم : (إِذَا خَطَبَ إِلَيكُمْ مَنْ تَرْضَوْنَ دِينَهُ وَخُلُقَهُ فزوِّجُوه ، إِلَّا تَفْعلُوا تكُنْ فِتْنَةٌ فِي الأَرْضِ وَفَسادٌ عَرِيضٌ) رواه الترمذي (1084) من حديث أبي هريرة ، وحسنه الألباني في صحيح الترمذي . والله أعلم ] | |
|
| |
sarah
مشرفة عدد الرسائل : 9941 العمر : 35 المكان : في بيتنا اللاعب المفضل : ابو تريكه حبيب الملايين ناديك المفضل : نادي القرن الاهلي الاوسمه : نقاط : 1612 السٌّمعَة : 91 تاريخ التسجيل : 21/06/2007 نقاط العضوتقاط التمييز: 112 | موضوع: رد: سؤال وجواب الثلاثاء 28 أبريل - 18:17 | |
| | |
|
| |
zahraa عضو ملكي
عدد الرسائل : 5300 العمر : 30 المكان : فى البيت اللاعب المفضل : محمد ابو تريكة ناديك المفضل : النادى الاهلى الاوسمه : نقاط : 3637 السٌّمعَة : 21 تاريخ التسجيل : 23/09/2008
نقاط العضو تقاط التمييز: 136
| موضوع: رد: سؤال وجواب الثلاثاء 30 مارس - 14:45 | |
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ما حكم الدين فى كلام الولد مع البنت من خلال النت فى امور ليست مخلة بالاداب وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أي اتصال بين الجنسين سواء عن طريق الهاتف أو النت لا يجوز إلا لحاجة ملحة كفتوى وغيرها ولا يجوز إلا بقدر الحاجة .
وكم سمعنا من نتائج سلبية لتلك الحوارات التي بدأت بكلام عادي ثم انتهت بمأساة
فالذي يظهر التحريم ليس فقط سداً للذريعة ، بل لأن له حكم الخلوة المحرمة .
والله أعلم | |
|
| |
عمرو يسري عضو فعال
عدد الرسائل : 347 العمر : 25 المكان : الاسكندرية اللاعب المفضل : Drogba ناديك المفضل : CHELSEA الاوسمه : نقاط : 483 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 30/05/2008
نقاط العضو تقاط التمييز: 20
| موضوع: رد: سؤال وجواب الثلاثاء 6 يوليو - 13:33 | |
| شكرا على المتابعة والموضوع الجميل | |
|
| |
zahraa عضو ملكي
عدد الرسائل : 5300 العمر : 30 المكان : فى البيت اللاعب المفضل : محمد ابو تريكة ناديك المفضل : النادى الاهلى الاوسمه : نقاط : 3637 السٌّمعَة : 21 تاريخ التسجيل : 23/09/2008
نقاط العضو تقاط التمييز: 136
| موضوع: رد: سؤال وجواب الثلاثاء 6 يوليو - 17:01 | |
| | |
|
| |
zahraa عضو ملكي
عدد الرسائل : 5300 العمر : 30 المكان : فى البيت اللاعب المفضل : محمد ابو تريكة ناديك المفضل : النادى الاهلى الاوسمه : نقاط : 3637 السٌّمعَة : 21 تاريخ التسجيل : 23/09/2008
نقاط العضو تقاط التمييز: 136
| موضوع: رد: سؤال وجواب الثلاثاء 6 يوليو - 17:06 | |
| [center][center]تقبيل الميت بعد الوفاة السؤال : يعمد كثير من أقارب الميت وأصحابه إلى تقبيله ، فهل وردت في هذا سنة وهل لزوجته تقبيله أم لا؟
الجواب : الحمد لله دلت السنة الصحيحة على جواز تقبيل الميت بعد الوفاة ، سواء كانوا من أقاربه أو من غيرهم ، فيجوز للرجال أن يقبلوا الرجل الميت ، ويجوز للنساء أن يقبلن المرأة الميتة ، فعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم : ( قَبَّلَ عُثْمَانَ بْنَ مَظْعُونٍ وَهُوَ مَيِّتٌ وَهُوَ يَبْكِي..) رواه أبو داود (3163) وصححه الألباني في صحيح أبي داود . وعن عائشة رضي الله عنها : (أن أَبَا بَكْرٍ اَلصِّدِّيقَ رضي الله عنه قَبَّلَ اَلنَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم بَعْدَ مَوْتِهِ) رواه البخاري (4457) .
قال النووي رحمه الله : "يجوز لأهل الميت وأصدقائه تقبيل وجهه ، ثبتت فيه الأحاديث" انتهى من "شرح المهذب" (5/111) . وقال الحافظ رحمه الله : "فيه جواز تقبيل الميت ... انتهى . قال الشوكاني رحمه الله : ؛ لأنه لم ينقل أنه أنكر أحد من الصحابة على أبي بكر ، فكان إجماعاً" انتهى . وكذلك لا حرج على المرأة أن تقبل زوجها بعد الوفاة .
قال الشيخ ابن باز رحمه الله : "لا بأس بتقبيل الميت إذا قبله أحد محارمه من النساء ، أو قبله أحد من الرجال ، كما فعل أبو بكر الصديق رضي الله عنه مع النبي صلى الله عليه وسلم" انتهى من "مجموع الفتاوى" (13/102) . والله أعلم
[/center] [/center] | |
|
| |
zeinab younis عضو جديد
عدد الرسائل : 24 العمر : 30 المكان : مصر اللاعب المفضل : ابو تريكة ناديك المفضل : الاهلي نقاط : 33 السٌّمعَة : 9 تاريخ التسجيل : 14/02/2010
| موضوع: رد: سؤال وجواب الخميس 8 يوليو - 18:55 | |
| | |
|
| |
zahraa عضو ملكي
عدد الرسائل : 5300 العمر : 30 المكان : فى البيت اللاعب المفضل : محمد ابو تريكة ناديك المفضل : النادى الاهلى الاوسمه : نقاط : 3637 السٌّمعَة : 21 تاريخ التسجيل : 23/09/2008
نقاط العضو تقاط التمييز: 136
| موضوع: رد: سؤال وجواب الخميس 8 يوليو - 19:01 | |
| واياكم شكرا على المرور يا زوزة | |
|
| |
| سؤال وجواب | |
|