| ما حكم التصوير في الإسلام؟ | |
|
+6*Emy* ابوعلي87 محمد ابوعوف afw sarah فتاة ابكتها قسوة الحياة 10 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
فتاة ابكتها قسوة الحياة
| موضوع: ما حكم التصوير في الإسلام؟ الثلاثاء 19 أغسطس - 9:55 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
ما حكم التصوير في الإسلام؟
الإجابة:
الأصل في تصوير كل ما فيه روح من الإنسان وسائر الحيوانات أنه حرام، سواء كانت الصور مجسمة أم رسوماً على ورق أو قماش أو جدران ونحوها أم كانت صوراً شمسية؛ لما ثبت في الأحاديث الصحيحة من النهي عن ذلك وتوعد فاعله بالعذاب الأليم.
ولأنها عهد في جنسها أنه ذريعة إلى الشرك بالله بالمثول أمامها والخضوع لها والتقرب إليها وإعظامها إعظاماً لا يليق إلا بالله تعالى، ولما فيها من مضاهاة خلق الله، ولما في بعضها من الفتن كصور الممثلات والنساء العاريات ومن يسمين ملكات الجمال وأشباه ذلك.
ومن الأحاديث التي وردت في تحريمها وذلك على أنها من الكبائر حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة"، ويقال لهم: "أحيوا ما خلقتم" (رواه البخاري ومسلم)، وحديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إن أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون" (رواه البخاري ومسلم).
وحديث أبو هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: قال الله تعالى: {ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي؟ فليخلقوا ذرة، أو ليخلقوا حبة، أو ليخلقوا شعيرة} (رواه البخاري ومسلم).
وحديث عائشة رضي الله عنها قالت: قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم من سفر وقد سترت سهوة لي بقرام فيه تماثيل، فلما رآه رسول الله صلى الله عليه وسلم تلون وجهه، وقال: "يا عائشة، أشد الناس عذاباً عند الله يوم القيامة الذين يضاهئون بخلق الله"، فقطعناه فجعلنا منه وسادة أو وسادتين. (رواه البخاري ومسلم)، القرام: الستر، والسهوة: الطاق النافذة في الحائط.
وحديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "من صور صورة في الدنيا كلف أن ينفخ فيها الروح يوم القيامة، وليس بنافخ" (رواه البخاري ومسلم).
وحديثه أيضاً عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "كل مصور في النار يجعل له بكل صورة صورها نفساً فتعذبه في جهنم"، قال ابن عباس رضي الله عنهما: فإن كنت لا بد فاعلاً فاصنع الشجر وما لا نفس له. (رواه البخاري ومسلم).
فدل عموم هذه الأحاديث على تحريم تصوير كل ما فيه روح مطلقاً، أما ما لا روح فيه من الشجر والبحار والجبال ونحوها فيجوز تصويرها كما ذكره ابن عباس رضي الله عنهما، ولم يُعرف عن الصحابة من أنكره عليه، ولما فهم من قوله في أحاديث الوعيد: "أحيوا ما خلقتم"، وقوله فيها: "كلف أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ" .
وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم. ]اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء [/url]
http://www.islamway.com/? | |
|
| |
sarah
مشرفة عدد الرسائل : 9941 العمر : 35 المكان : في بيتنا اللاعب المفضل : ابو تريكه حبيب الملايين ناديك المفضل : نادي القرن الاهلي الاوسمه : نقاط : 1612 السٌّمعَة : 91 تاريخ التسجيل : 21/06/2007 نقاط العضوتقاط التمييز: 112 | موضوع: رد: ما حكم التصوير في الإسلام؟ الثلاثاء 19 أغسطس - 16:36 | |
| جزاكي الله خيرا علي موضوعك الرائع
| |
|
| |
afw
افضل كاتب عدد الرسائل : 13565 العمر : 40 المكان : مصر اللاعب المفضل : ابو تريكه و بركات ومتعب ناديك المفضل : الاهلى الالقاب : منــ المقهى ــظم ومنظم المسابقة الدينية نقاط : 2464 السٌّمعَة : 5 تاريخ التسجيل : 28/01/2007 نقاط العضوتقاط التمييز: 1208 | موضوع: رد: ما حكم التصوير في الإسلام؟ الثلاثاء 19 أغسطس - 17:49 | |
| جزاكي الله خيرا يامريم وجعله في ميزان حسناتك | |
|
| |
فتاة ابكتها قسوة الحياة
| موضوع: رد: ما حكم التصوير في الإسلام؟ الثلاثاء 19 أغسطس - 20:16 | |
| واياكم.....زاللهم اميييين وشكرا لمروركم | |
|
| |
محمد ابوعوف
المراقب العام للمنتديات عدد الرسائل : 3524 العمر : 33 المكان : ابحث عن رضى الله اللاعب المفضل : ابو تريكة ناديك المفضل : الاهلى نقاط : 891 السٌّمعَة : 24 تاريخ التسجيل : 21/03/2007 نقاط العضوتقاط التمييز: 207 | موضوع: رد: ما حكم التصوير في الإسلام؟ الخميس 21 أغسطس - 10:09 | |
| يعنى انت كده بتقولى ان التصوير الفوتوغرافى حرام ولا ايه انا مش فاهم قوى يعنى بس انا اللى اعرفه ان كل الاحاديث المذكورة فيها الصور بمعنى التماثيل | |
|
| |
فتاة ابكتها قسوة الحياة
| موضوع: رد: ما حكم التصوير في الإسلام؟ الخميس 21 أغسطس - 15:48 | |
| بص يا محمد انا سمعت من كذا شيخ وكمان من مدريسن الفقه بتوعى انهم بيقولوا ان الصور لغير الضرورة حرام يعني الصورة لو كانت لحاجة مهمة يعنيى زى بطاقة باسبور كده يعني مباح لاكن غير كده غلط وطبعا التماثيل دى حراااااااام حراااااااااام وشكرا لمرورك | |
|
| |
sarah
مشرفة عدد الرسائل : 9941 العمر : 35 المكان : في بيتنا اللاعب المفضل : ابو تريكه حبيب الملايين ناديك المفضل : نادي القرن الاهلي الاوسمه : نقاط : 1612 السٌّمعَة : 91 تاريخ التسجيل : 21/06/2007 نقاط العضوتقاط التمييز: 112 | موضوع: رد: ما حكم التصوير في الإسلام؟ الجمعة 22 أغسطس - 17:24 | |
| بصي يا محمد بعد اذن مريم انا هكتب شويه معلومات الله عارفه يعني التصوير في الاسلام وموقف الاسلام منه معني كلمه صوره؟ كلمه صوره في المعاجم تعني الشكل او النوع او الصفه وكذلك التمثال والصور بهذا لا تعني الشكل الذي يرسم مسطحا بحسب بل هي ايضا التمثال اي الصور المجسمه. واختلف الفقهاء حول امر التصوير الاسلامي حيث هناك 3 اتجاهات:- ففريف منهم يحلله وفريق يحرمه وفريق يحرم البعض ويحلل البعض وسنعرض عن اهم الاشارات التي وردت عن التصوير في كل من القرأن الكريم والسنه النبويه وتفسير بعض العلماء وارائهم اولا :- القرأن الكريم اشار العلامه الدكتور/ محمد عماره ان القران الكريم تكلم وبالنص صراحه عن التماثيل في 3 مواضع ففي احداها كان الرافض المحرم وفي الموضع التاني العاد لها من نعم الاسلام والثالث العاد لها معجزه لنبي من الانبياء الموضع الاول ففي صوره الانبياء وبصدد الحديث عن قوم ابراهيم(عليه السلام) بسم الله الرحمن الرحيم "ولقد اتينا ابراهيم رشده من قبل وكنا به عالمين.اذ قال لابيه وقومه:ما هذه التماثيل التي انتم لها عاكفون؟ قالو وجدنا اباءنا لها عابدين قال لقد كنتم انتم واباؤكم في ضلال مبين قالوا اجئتنا بالحق ام انت من اللاعبين قال :بل ربكم رب السموات والارض الذي فطرهن وانا علي ذلك من الشاهدين "( الانبياء 51_56) صدق الله العظيم حيث ان قوم ابراهيم قامو بعباده هذه الاصنام من دون الله فجاء موقف القران معاديا لهذه التماثيل ومن ثم بالتبعيه لصتناعتها عندما تستهدف الشرك بالله ولم يقف الموقف القراني عند حد التسفيه بالقول او الحجه بل اراد لنبيه ابراهيم ان يحطم هذه التماثيل ويمحو وجود هذه الاصنام فاستمر السياق القراني "وتالله لاكيدن اصنامكم بعد ان تولوا مدبرين فجعلهم جذاذا الا كبيرا لهم لعلهم اليه يرجعون" الموضع التاني اما الموطن التاني الذي عرض فيه القران باللفظ عن التماثيل فكان في معرض تعداد نعم الله علي نبيه اسماعيل(عليه السلام) فان الله سبحانه وتعاله سخر لنبيه الريح واتاح له عين تفيض بالنحاس المذاب -القطر- وسخر له الجن تصنع له بعضا من زينه الحياه الدنيا وجمالها :بيوتا عاليه (محاريب)وحفرا كبيره (جفان) وقدورا راسيات وايضا تماثيل من زجاج ونحاس ورخام تصور الاحياء بل وتصور الانبياء والعلماء كما يقول المفسرون بسم الله الرحمن الرحيم "ولسليمان الريح غدوها شهر واسلنا له عين قطر ومن الجن من يعمل بين يديه باذن ربه ومنيزغ منهم عن امرنا نذقه من عذاب السعير يعملون له ما يشاء من محاريب وتماثيل وجفان كالجواب وقدور راسيات اعملو ال داود شكرا وقليل من عبادي الشكور" (سبأ 13_13) صدق الله العظيم فالتماثيل هنا ومع انتفاء مظنه الشرك بالله ومظنه عبادتها فتعتبر من نعم الله علي الانسان الموضع الثالث اما الموضع الثالث في حديث القران عن التماثيل كان من معجزات نبي الله عيسي بن مريم(عليهما السلام) بسم الله الرحمن الرحيم "ويعلمه الكتاب والحكمه والتوراه والانجيل ورسولا الي بني اسرائيل اني قد جئتكم بايه من ربكم اني اخلق من الطين كهيئه طير فانفخ فيه فيكون طيرا باذن الله" صدق الله العظيم فهي هنا ومع انتفاء مظنه الشرك بالله ولا خطر علي التوحيد تعتبر ايه من ايات الله ونعمه من نعمه علي عيسي عليه السلام ويتضح لنا مما سبق ان موقف القران من التماثيل للاحياء ليس واحدا ولا عاما ولا مطلقا فاذا كانت سبيلا للشرك بالله -شركا جليا او خفيا- فهي حرام والواجب تحطيمها اما عند انتفاء مظنه عبادتها وتعظيمها والشرك بواستطها فهي عندئذ من نعم الله
| |
|
| |
sarah
مشرفة عدد الرسائل : 9941 العمر : 35 المكان : في بيتنا اللاعب المفضل : ابو تريكه حبيب الملايين ناديك المفضل : نادي القرن الاهلي الاوسمه : نقاط : 1612 السٌّمعَة : 91 تاريخ التسجيل : 21/06/2007 نقاط العضوتقاط التمييز: 112 | موضوع: رد: ما حكم التصوير في الإسلام؟ الجمعة 22 أغسطس - 18:26 | |
| ثانيا:- الحديث الشريف بالنظر الي الاحاديث النبويه الشريف يتبين عدم وجود موقف واحد من التصوير ويمكن تقسيمها الي 3 اقسام احاديث تحرمه واخري تحرم بعضه وتحلل البعض الاخر واحاديث تبيحه من الاحديث التي تناولت التصوير واعتمد عليها بعض الفقهاء في تحريمه ما روي عن علي بن ابي طالب (كرم الله وجهه)انمه قال:"كان رسول الله صلي الله عليه وسلم في جنازه فقال:ايكم ينطلق اللي المدينه فلا يدع ها وثنا الا كسره ولا قبرا الا سواه ولا صوره الا لطخها؟فقال (سبعه)انا يا رسول الله فانطلق ثم رجع فقال :يا رسول الله لم ادع بها وثنا الا كسرته ولا قبرا الا سويته ولا صوره الا لطختها ثم قال رسول الله من عاد لصنعه شئ من هذا فقد كفر بما انزل علي محمد" وفي حديث اخر ايضا يقول " ان اشد الناس عذابا يوم القيامه المصورون" وعن عائشه (رضي الله عنها)"انها اشترت نمرقه فيها تصاوير فقام النبي صلي الله عليه وسلم بالباب ولم يدخل فقلت اتوب اللي الله مما اذنبت فقال" ما هذه النمرقه؟ قلت :لتجلس عليها وتوسدها فقال : ان اصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامه يقال لهم ما خلقتم وان الملائكه لا تدخل بيتا فيه صوره" واذا كان بعض الفقهاء اعتمدوعلي الاحاديث السابقه في النهي عن التصوير وتحريمه فقد اكدا البعض ان هذا النهي والتحريم مرهون ومشروط ومعلل بكون هذه التماثيل والصور مظنه للعباده والشرك بالله ومن الاحاديث النبويه التي تضمنت كراهيه التصوير حديث الصحابي أنس بن مالك والذي يقول فيه:"كان قرام لعائشه قد سترت به جانب بيتها فقال رسول الله اميطي عني قرامك هذا فانه لا تزال تصاويره تعررض لي في صلاتي " ومما يلحظ ان العله من رفض رسولنا الكريم للتصوير هنا لان الصور التي كانت بالستر - القرام-تعرض امامه اذا قام للصلاه ومن الاحاديث التي استدل منها علي تحليل التصوير فمنها احاديث اباحت التصوير في اشياء بعينها منها ما روي عن عائشه انها قالت"قدم رسول الله من سفر وقد سترت سهوه لي بقرام فيه تماثيل فلما راه رسول الله تلون وجههوقال:يا عائشه اشد الناس عذابا يوم القيامه الذين يضاهون بخلق الله قلت فقطعناه فجعلنا منه وساده او وسادتين" ويفهم من هذا الحديث جواز استخدام الصور في الاشياء الممتهنه وان التحريم المطلق يكون لتلك الصور او التماثيل التي يقصد بها ابراز قدره الانسان علي مضاهاه خلق الله وحديث اخر يقول ان رجل اتي ابن العباس0رضي الله عنه)"يا ابا عباساني انسان انما معيشتي من صنعه يدي واني اصنع هذه التصاوير "فقال ابن عباس"لا احدثك الا ما سمعت رسول الله يقول"من صور صوره فان الله معذبه حتي ينفخ فيها الروح وليس بنافخ فيها ابدا فربا الرجل ربوه شديده واصفر وجهه ويحك ان ابيت الا ان تصنع فعليك بهذا الشجر وكل شي ليس فيه روح" مما يستدل علي اباحه الصور التي ليس بها روح ومن هذه الاحاديث ايضا ما روي عن عائشه انها قالت "قدم رسول الله من غزوه تبوكوفي سهوتي ستر فهبت الريح فكشفت ناحيه الستر عن بنات -اي دمي-لي فقال ما هذا؟قلت:بناتي وارئ بينهم فرسا له جناحان قال فرس له جناحان؟قلت :الا سمعت ان لسليمان فرسا له اجنحه فضحك حتي بدت نواجذه" مما يستدل منه علي اباحه التمثيل التي تصنع للعب واعتمادا علي هذا الحديث اباح بعض الفقهاء الدميطالما تخص الصبيان الصغيرات حيث انها تيقظ فيهم غريزه الامومه وفي النهايه نستطيع القول ان ما ورد بشأن تحريم التصوير انا كان يعني صناعه التصوير بقصد العباده حيث ان صلنع التصاوير قبل الاسلام لم يكن يصنع التصاوير لمجرد الفن او لخدمه العلم انما كان يصنعها لتكون اصناما او اوثانا تعبد من دون الله ولكن اين نحن الان من هذا التفكير!!! ومن ثم فلا غضاضه في التصوير طالما انه بعيد عن الوثنيه وعن شبهه منافسه الخالق ويمكن القول : ان التصوير شانه شان اي شئ يحتمل ان يكون محرما او يكون محللا والامر كله يتوقف علي نيه المصور ونيه الشخص الذي يستعمل الصوره نفسها
| |
|
| |
sarah
مشرفة عدد الرسائل : 9941 العمر : 35 المكان : في بيتنا اللاعب المفضل : ابو تريكه حبيب الملايين ناديك المفضل : نادي القرن الاهلي الاوسمه : نقاط : 1612 السٌّمعَة : 91 تاريخ التسجيل : 21/06/2007 نقاط العضوتقاط التمييز: 112 | موضوع: رد: ما حكم التصوير في الإسلام؟ الجمعة 22 أغسطس - 18:30 | |
| [size=29] معلش يا جماعه هبقا اكمل راي العلماء والفقهاء بعدين لان ايدي وجعتني ويارب اكون افدتكم [/size] | |
|
| |
فتاة ابكتها قسوة الحياة
| موضوع: رد: ما حكم التصوير في الإسلام؟ الأحد 31 أغسطس - 11:18 | |
| جزاكم الله كل خيرا يا سارة دا انتى احسن منى بكتيييييييييييييييير منكم نستفيد وفعلا كلام واضح وادلة صريحة من الكتاب والسنة بجد مش عارفة اشكرك ازاى ربنا يكرمك | |
|
| |
sarah
مشرفة عدد الرسائل : 9941 العمر : 35 المكان : في بيتنا اللاعب المفضل : ابو تريكه حبيب الملايين ناديك المفضل : نادي القرن الاهلي الاوسمه : نقاط : 1612 السٌّمعَة : 91 تاريخ التسجيل : 21/06/2007 نقاط العضوتقاط التمييز: 112 | موضوع: رد: ما حكم التصوير في الإسلام؟ الأحد 31 أغسطس - 11:22 | |
| وجزاكي يا مريم مفيش شكر ولا حاجه انا لما بلاقي نفسي عارفه حاجه بجبها عشان اخواتي كلهم يستفيدو | |
|
| |
ابوعلي87 عضو فعال
عدد الرسائل : 361 العمر : 36 نقاط : 2 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 27/08/2007
| موضوع: رد: ما حكم التصوير في الإسلام؟ الأربعاء 3 سبتمبر - 13:31 | |
| | |
|
| |
فتاة ابكتها قسوة الحياة
| موضوع: رد: ما حكم التصوير في الإسلام؟ الأربعاء 3 سبتمبر - 23:19 | |
| | |
|
| |
*Emy* عضو ذهبي
عدد الرسائل : 967 العمر : 32 المكان : فى الدنيا اللاعب المفضل : أبو تريكه أكيد ناديك المفضل : الأهلى حبى نقاط : 2 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 07/01/2008
نقاط العضو تقاط التمييز: 34
| موضوع: رد: ما حكم التصوير في الإسلام؟ الخميس 4 سبتمبر - 15:23 | |
| جزاكي الله خيــــــــــــر
| |
|
| |
eng22 عضو ذهبي
عدد الرسائل : 793 العمر : 34 المكان : كليه الهندسه_جامعه الاسكندريه اللاعب المفضل : ابو تريكه وبسسسسسسسسسسسس ناديك المفضل : الاهلي طبعااااااااااااااااااااااااا نقاط : 1 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 29/04/2008
نقاط العضو تقاط التمييز: 99
| موضوع: رد: ما حكم التصوير في الإسلام؟ الإثنين 8 سبتمبر - 1:32 | |
| انما الاعمال بالنيات يعنى انا مشروع مهندسه معماريه ان شاء الله يعنى يوم لما اروح اصور عماره قصر مبنى مش ببقى عايزه اعبدها او حتى لو صور ناس او حيوانات او طيور انا نيتى انا اشوفها واتأمل فيها واعرف قدره ربنا واقول سبحان الله | |
|
| |
فتاة ابكتها قسوة الحياة
| موضوع: رد: ما حكم التصوير في الإسلام؟ الإثنين 8 سبتمبر - 18:12 | |
| يا باشمهندس الحاجات اللى انت بتقول عليها دى اوردى عادي مفيش اى حاجة مبنى عمارة حيوانات كده انا اقصد الانسان الانسان لما يتصور دون ضرورة غلط انه حرام ودا مش راي دا ري العلما شكرا لمرروكم | |
|
| |
shrouk
عضو مميز< عدد الرسائل : 6799 العمر : 31 المكان : أرض الله واسعه اللاعب المفضل : اكيد الفنان ابو تريكه ناديك المفضل : مفيهاش كلام الاهلى الالقاب : منظمة مسابقة احضر صورة نقاط : 801 السٌّمعَة : 11 تاريخ التسجيل : 08/07/2007 نقاط العضوتقاط التمييز: 318 | موضوع: رد: ما حكم التصوير في الإسلام؟ الإثنين 8 سبتمبر - 18:49 | |
| جزاك الله كل خير عالمعلومه وانا سمعت ان اللى بيصور كمان حرام عليه ويعنى ليه جزاء عند ربنا | |
|
| |
فتاة ابكتها قسوة الحياة
| موضوع: رد: ما حكم التصوير في الإسلام؟ الخميس 11 سبتمبر - 10:40 | |
| | |
|
| |
عبدالرحمن محمد الشورة عضو جديد
عدد الرسائل : 43 نقاط : 1 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 06/08/2007
نقاط العضو تقاط التمييز: 0
| موضوع: يوجد خطأ السبت 25 أكتوبر - 12:32 | |
| طب سؤال هل كان في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم كاميرا أو فلم او غيره علشان يقول من صور صوره أو لعن الله المصورون المقصود بالكلام ده ممكن أي حاجه تنيه مش شرط الصور | |
|
| |
عبدالرحمن محمد الشورة عضو جديد
عدد الرسائل : 43 نقاط : 1 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 06/08/2007
نقاط العضو تقاط التمييز: 0
| موضوع: رد: ما حكم التصوير في الإسلام؟ الثلاثاء 5 مايو - 13:07 | |
| | |
|
| |
zahraa عضو ملكي
عدد الرسائل : 5300 العمر : 30 المكان : فى البيت اللاعب المفضل : محمد ابو تريكة ناديك المفضل : النادى الاهلى الاوسمه : نقاط : 3637 السٌّمعَة : 21 تاريخ التسجيل : 23/09/2008
نقاط العضو تقاط التمييز: 136
| موضوع: رد: ما حكم التصوير في الإسلام؟ الجمعة 8 مايو - 10:43 | |
| جزاكى اللة خيرا يا سارة ويا مريم بس انا برضة عندى سؤال يعنى انا اصلا الحمد للة مبحبش اصور ومبصورش لا للستمارات بتاعة لمدرسة او كدة بس يعنى عندى على الموبايل صور لية ولصحبى وكدة بس محدش بيشوفها عادى ولا اية؟ | |
|
| |
zahraa عضو ملكي
عدد الرسائل : 5300 العمر : 30 المكان : فى البيت اللاعب المفضل : محمد ابو تريكة ناديك المفضل : النادى الاهلى الاوسمه : نقاط : 3637 السٌّمعَة : 21 تاريخ التسجيل : 23/09/2008
نقاط العضو تقاط التمييز: 136
| موضوع: رد: ما حكم التصوير في الإسلام؟ الأحد 28 يونيو - 23:50 | |
| | |
|
| |
sarah
مشرفة عدد الرسائل : 9941 العمر : 35 المكان : في بيتنا اللاعب المفضل : ابو تريكه حبيب الملايين ناديك المفضل : نادي القرن الاهلي الاوسمه : نقاط : 1612 السٌّمعَة : 91 تاريخ التسجيل : 21/06/2007 نقاط العضوتقاط التمييز: 112 | موضوع: رد: ما حكم التصوير في الإسلام؟ الإثنين 29 يونيو - 17:34 | |
| والله ما انا عارفه يا زهره | |
|
| |
zahraa عضو ملكي
عدد الرسائل : 5300 العمر : 30 المكان : فى البيت اللاعب المفضل : محمد ابو تريكة ناديك المفضل : النادى الاهلى الاوسمه : نقاط : 3637 السٌّمعَة : 21 تاريخ التسجيل : 23/09/2008
نقاط العضو تقاط التمييز: 136
| موضوع: رد: ما حكم التصوير في الإسلام؟ الإثنين 29 يونيو - 18:08 | |
| | |
|
| |
محمد ابوعوف
المراقب العام للمنتديات عدد الرسائل : 3524 العمر : 33 المكان : ابحث عن رضى الله اللاعب المفضل : ابو تريكة ناديك المفضل : الاهلى نقاط : 891 السٌّمعَة : 24 تاريخ التسجيل : 21/03/2007 نقاط العضوتقاط التمييز: 207 | موضوع: رد: ما حكم التصوير في الإسلام؟ الجمعة 3 يوليو - 11:51 | |
| بصى يا مريم وبصى يا جماعة يا جماعة مفهوم كلمة صورة كانت مختلفة ايام الرسول عن الايام دى فكلمة صورة يا ساره ايام الرسول ما كانت تعنى الا التمثال والمصورون ما كانت تعنى الا صانعى التماثيل وفيهم وردت كل الاحاديث النبوية ولان الدين الاسلامى يتفق اتفاقا تاما مع الفطرة السليمة ومع العقل السليم الذى لا لغو فيه فالدين من المستحيل ان يحرم شيئا يحتاج اليه الناس بعد ذلك يعنى مثلا مش يحرم التصويرؤ وفيما بعد بعد 1400 سنة يتضح ان الناس محتاجه لبطاقة او او الخ لا حاجة من شمولية الاسلام ومن علم الله تعالى انه عالم بكل الازمنة وعارف ان هييجى زمن يحتاج الناس فيه للتصوير الفوتوغرافى فمش بيحرمه الا اذا ورد بعد تحريمه استثناء عموما طالما فيها خلاف المفروض نبعد عنها وتقريبا اقرب حاجة للصح ان التصوير عادى لكن محدش يعلق صورته فى بيته مثلا او كده علشان ميكونش تعظيم وجزاكم الله خيرا | |
|
| |
| ما حكم التصوير في الإسلام؟ | |
|