afw
افضل كاتب عدد الرسائل : 13565 العمر : 40 المكان : مصر اللاعب المفضل : ابو تريكه و بركات ومتعب ناديك المفضل : الاهلى الالقاب : منــ المقهى ــظم ومنظم المسابقة الدينية نقاط : 2464 السٌّمعَة : 5 تاريخ التسجيل : 28/01/2007 نقاط العضوتقاط التمييز: 1208 | موضوع: المركزى للتعبئة والإحصاء: 2ر13 مليون تلميذ فى مرحلة التعليم الأساسى الثلاثاء 3 يونيو - 0:59 | |
| بلغ عدد التلاميذ فى مرحلة التعليم الأساسى حوالى 2ر13 مليون من بينهم 8ر11 مليون تلميذ بنسبة 4ر89% للتعليم الأساسى العام ، و4ر1 مليون تلميذ بنسبة 6ر10% للتعليم الاساسى الأزهرى ، ومن المتوقع زيادة أعداد التلاميذ فى هذه المرحلة لتصل إلى نحو 3ر16 مليون تلميذ عام 2017 . وذكرت دراسة صادرة عن الجهاز المركزي للتعبئه والاحصاء حول التعليم الأساسى فى مصر ، أن إجمالى عدد المعلمين فى مرحلة التعليم الاساسى يبلغ حوالى 9ر616 الف معلم (إحصاء 2007) منهم 5ر529 الف معلم بنسبة 8ر85% للتعليم الأساسى العام ، و4ر87 الف بنسبة 2ر14% للتعليم الاساسى الأزهرى ، ومن المتوقع زيادة أعداد المعلمين إلى 7ر759 الف معلم عام 2017 . وأضافت الدراسة أن عدد التلاميذ لكل معلم فى هذه المرحلة بلغ 27 تلميذا لكل معلم فى التعليم العام ، فيما بلغ فى التعليم الأزهرى 2ر22 تلميذ لكل معلم، أما على مستوى المرحلة الإعدادية فقد بلغ 15 تلميذا لكل معلم للتعليم العام و9 تلاميذ فى التعليم الأزهرى . وأوضحت الدراسة أن إجمالى أعداد المدارس بمرحلة التعليم الأساسى بلغ 6ر31 الف مدرسة ومعهد أزهرى منهم 7ر25 الف مدرسة بنسبة 3ر81% للتعليم الأساسى العام و9ر5 الف معهد بنسبة 7ر18% للتعليم الأساسى الازهرى ، ومن المتوقع زيادة أعداد المدارس والمعاهد فى التعليم الاساسى لتصل إلى 9ر38 الف مدرسة ومعهد عام 2017 . وذكرت الدراسة أن أعداد الفصول فى مرحلة التعليم الأساسى بلغ حوالى 4ر323 الف فصل منهم 2ر282 الف فصل بنسبة 3ر87% للتعليم الاساسى العام و2ر41 الف فصل بنسبة 7ر12% للتعليم الاساسى الازهرى ، ومن المتوقع زيادة أعدادها لتصل الى 9ر296 الف فصل عام 2017 . وأشارت إلى أن متوسط كثافة الفصل فى المرحلة الإبتدائية بالتعليم الاساسى العام بلغ نحو 9ر42 تلميذ لكل فصل ، بينما بلغ فى التعليم الاساسى الازهرى نحو 6ر36 تلميذ فى كل فصل ، أما على مستوى المرحلة الإعدادية فقد بلغ متوسط كثافة الفصل فى التعليم الأساسى نحو 4ر38 تلميذ للفصل ، بينما بلغ فى التعليم الازهرى 2ر30 تلميذ . وأوصت الدراسة بضرورة تنمية المهارات الإبداعية للتلاميذ وتشجيعهم على الإبتكار وكذلك تدريبهم على تبادل المعلومات من خلال الوسائط التكنولوجية والانترنت ووسائل التعليم عن بعد . وطالبت بتنفيذ خطة كاملة للتقويم المستمر للتلاميذ وقياس مستوى التقدم والتأكد من سلامة النظام التربوى الذى يكفل التقييم السليم . ودعت إلى تنمية قدرة المعلم من كافة النواحى العلمية والمهنية والوظيفية باستخدام كافة الأساليب الحديثة لتنمية المهارات والكفاءات ، وتوفير المزيد من الفرص التعليمية تكفى لتحقيق الاستيعاب الكامل لكل الاطفال في هذه المرحلة العمرية خاصة مع الزيادة السكانية . | |
|